يلعب التلفزيون دوراً كبيراً من وسائل الإعلام المختلفة لما يترك من تأثيرات عميقة على شخصية ونفسية المشاهد وبذلك يكون أكثر الوسائل تأثيراً في الإفراد, وتزداد خطورته كوسيلة إعلامية تتوجه برامجه إلى الأطفال.
والإعلانات في التلفزيون تتسم بعوامل الجذب والانتباه وتسيطر على عقول المشاهدين كباراً كانوا أم صغاراً, وقد أثبتت الأبحاث الإعلامية اثر الإعلان التجاري على الأطفال من النواحي المعرفية والسلوكية والعاطفية مما يلقي بأعباء نفسية واقتصادية على الأسرة بأكملها.
وحول الجانب الغذائي وصحة الطفل يعد تأثير الإعلانات التلفزيونية من أهم الأجهزة المؤثرة على الأطفال, ويكاد يكون المصدر الأول للمعلومات بالنسبة له, حيث يركز على الوصول إلى عقل الطفل وامتلاك حواسه وتوجيه رغباته إلى نوعية معينة من الأطعمة. وعن طريق إبراز السلعة بشكل جذاب واستعمال الكلمة السهلة واللحن الجذاب مع التكرار ومحاولة الإيحاء بطرق تعبيرية مختلفة.
وبوعود خيالية أحيانا عن قدرة المنتج الغذائي العجيبة, مثل إكساب الطفل القوة العضلية, أو البراعة قي قدرات معينة. كما أن للتلفزيون تأثيراً على نمو وصحة الطفل وسلوكه الغذائي عندما يكون وسيلة إغراء للطفل لشراء الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والقيمة الغذائية القليلة مما يؤدي إلى نقص في بعض العناصر الغذائية الهامة مثل بعض المعادن والفيتامينات المتوفرة في الخضروات والفاكهة والتي نادراً جداً ما يعلن عنها التلفزيون, في حين يتطلب النمو السريع والتمثيل الغذائي العالي للأطفال نسبة أعلى من عناصر النمو والطاقة الغذائية بالنسبة إلى جسمه.
بالإضافة إلى أن تناول الحلويات والمشروبات ذات المحتوى العالي من السكر بدون تنظيف الفم والأسنان بعد تناولها يؤدي إلى تسوس الأسنان. كما أن تناول الحلويات قبل الأكل يؤدي إلى فقدان شهية الطفل للغذاء المتكامل والمتوازن, كما أن جلوس الأطفال أمام التلفزيون لفترة طويلة يؤدي إلى قلة الحركة والنشاط وبالتالي ظهور البدانة لديهم وما يترتب عليها من مشاكل صحية ونفسية واجتماعية.
وتبقى الإعلانات التلفزيونية اخطر ما يوجه من هذا الجهاز السحري وأكثرها تأثيراً على أطفالنا في سلوكياتهم وغذائهم. بل ونموهم وخصوصاً عندما نشاهد اختيار عرض هذه الإعلانات التي تتناسب مع وقت تواجدهم أمام التلفزيون. مثال صباح نهاية الأسبوع أو يومياً بعد العصر, ولذلك يجب أن يخضع الإعلان للرقابة الصحية بكل مشتملاتها الجسمية والنفسية والاجتماعية.